jeudi 28 février 2008

4. الرسالة الإشهارية: بين النص البصري والمدلول التشكيلي

4. الرسالة الإشهارية: بين النص البصري والمدلول التشكيلي
في هذا السياق لابد من تسليط الضوء على بنية الصورة الإشهارية، وما تحويه من نص وصورة، كرسالة اتصالية، وإنتاج المعنى من خلالها. وتعمل الرسالة الإشهارية بأنساقها اللغوية، وأنساقها الأيقونية لتوجيه المتلقي نحو دلالة الصورة، وأبعادها التضمينية. فالنص الإشهاري هو صلب الرسالة الإشهارية، قد تسبقه مقدمة مختصرة، لغرض المحافظة على اهتمام المتلقي الذي أثير اهتمامه العنوان، وجعله أكثر رغبة في الإطلاع على تفاصيل الإشهار، ويحتوي هذا النص على المعلومات التفصيلية الكافية التي تخلق الرغبة في التأثير على الجوانب النفسية والعقلية للجمهور المستهدف. والعنوان، الذي هو المقطع الافتتاحي للرسالة الإشهارية، من أهم وظائفه جذب انتباه المتلقي. وإن كلمات العنوان، والنص الإشهاري، تصبح إحدى الوسائل البصرية المهمة لتحقيق النص البصري إذا أحسن انتقائها، وإذا استطاع المصمم أن يحولها من كلمة أدبية إلى بصرية تصبح جزءا من تحقيق المشهدية البصرية في الرسالة الإشهارية. وهذا كله يفرض أسس كتابة النص البصري في زمن مابعد الحداثة، ويوحي بل يفرض أيضا بعدا رابعا للزمن والفضاء البصري في عرض الصورة. الإشهارية.

Aucun commentaire: